القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نعالج تمرين في مادة علوم الطبيعة



| حتى تتمكن من معالجة تمرين في مادة علوم الطبيعة والحياة يجب أن تتعرف على بعض العناصر الضرورية لذلك وهي تتمثل في :
أولا : كل تمرين يعالج مشكل علمي واضح المعالم أي هدفا محددا
يبدأ كل تمرین بمقدمة: ماذا نجد في المقدمة؟
01- نجد في مقدمة التمرين او مقدمة السؤال الهدف من معالجة التمريناو اهدف من معالجة السؤال
02- نجد في المقدمة أيضا او في نص السؤال المعطيات التي تحتاجها لتفسير النتائج:
03-نجد في المقدمة او نص السؤال الكلمات المفتاحية تستعملها في تفسير النتائج:
ومنه فانت بحاجة الى معرفة 03 عناصر أساسية وهي:
أ- الهدف من التمرين ب- المعطيات ج - الكلمات المفتاحية د- المكتسبات التي تملكها بخصوص الدرس النظري
01- نجد في مقدمة التمرين الهدف من معالجة التمرين (المشكل العلمي المراد دراسته):
ولتحديد ذلك دوما نجد كلمات موجهة تساعدك على تحديد الهدف مثل:
من أجل تحديد شروط انتاج الاجسام المضادة
| مثل من اجل إيجاد العلاقة بين المورثة والصفة
مثل لدراسة دور الأجسام المضادة للدفاع عن الذات

مثل بغرض تحديد سلوك الغشاء الداخلي للميتوكوندري
مثل من اجل معرفة ومن أجل دراسة ومن أجل تحديد ومن استخراج العلاقة .....
نستعمل تحديد الهدف من اجل الاستخلاص والاستنتاج
مثلا يريد أن يحدد شروط انتاج الاجسام المضادة فانجز التجربة بعد التحليل والتفسير فان المعلومة المستخلصة أو المستنتجة تكون حول شروط انتاج الأجسام المضادة والمتمثلة مثلا في ضرورة وجود LB و LT معا لإنتاجها
02- نجد في المقدمة أيضا او في نص السؤال المعطيات التي تحتاجها لتفسير النتائج:امثلة:
- مادة البيرومسين مادة تثبط ARNt
- مادة الاكتوميسين مادة تثبط المورثة
مادة الفا بنغاروتوکسین لها بنية تشبه بنية الاستيل كولين
- مادة DNP و FCCP تجعل الغشاء الداخلي للميتوكوندري وغشاء التيکوئيد
نفوذة لللبروتونات - مادة اوليغومسين تثبط انزيم مركب ل ATP
- مادة TTX و TEA مواد تسد القنوات الفولطية
نستعمل المعطيات في تفسير النتائج مثلا :
نفسر عدم تركيب البروتين بسبب عدم نقل الأحماض الأمينية من الهيولى الى الريبوزوم بسبب تثبيط عمل ARNt المسؤول عن نقلها من الهيولى الى الريبوزوم
مثلا: لانلاحظ ظهور الاشعاع في النواة بسبب عدم حدوث الاستنساخ بسبب تثبيط المورثة بالاكتوميسين
مثلا نفسر عدم تركيب ال ATP بسبب زوال التدرج في التركيز بسبب ان الغشاء اصبح نفوذ بال DNP
مثلا لانسجل كمون عمل بسبب عدم دخول شوارد الصوديوم بسبب سد القنوات الفولطية بمادة TTX
وهكذا نستعمل المعطيات في التفسير 03-نجد في المقدمة او نص السؤال الكلمات المفتاحية تستعملها في تفسير النتائج: الكلمة المفتاحية: كلمة تعتبر من كلمات المعطيات وهي مشفرة تحتوي على معلومة مهمة تستعمل في التفسير ولهذا يجب تفكيك هذه الكلمات لانها مهمة جدا في تفسير النتائج امثلة عنها:
امثلة عن الكلمات المفتاحية:
مثال 01:نضع نبات أخضر في وسط به CO2 مشع لمدة 0

. 03 ثانية : هنا مدة 0
.
03 ثانية هي الكلمة المفتاحية المشفرة تفك الشفرة بالشكل التالي :نضع نبات أخضر في وسط به كمية محدودة من CO2 مشع هنا الكمية المحدودة - هي فك الشفرة مثال02:نستعمل معلق من الصانعات الخضراء المخربة جزئيا: هنا المخربة جزئيا هي الكلمة المفتاحية المشفرة تفك الشفرة بالشكل التالي: نستعمل معلق من الصانعات الخضراء لا تحتوي على المستقبل الطبيعي
NADP+
هنا غياب المستقبل الطبيعي +NADP هو فك الشفرة مثال 03:نضيف الى الوسط لمفاويات متحسسة: هنا كلمة متحسسة هي الكلمة المفتاحية المشفرة تفك الشفرة بالشكل التالي: نضيف الى الوسط لمفاويات تعرفت على محددات مستضد وهي في حالة نشاط تمتلك مستقبلات الانترلوكين 02 قادرة على التكاثر والتمايز
ثانيا: نقرأ نص واسئلة التمرین کاملا وجیدا و بتمعن ونسطر تحت الكلمات المفتاحية والمعطيات ونحدد ماهو مطلوب مني تحديدا في مختلف الأسئلة هل طلب مني التحليل او التفسير او اقتراح فرضية او الاستخلاص او الاستنتاج او الشرح او تحديد المشكل العلمي ... . اذا طلب منك حلل قم بالتحليل ولا نفسر واذا طلب منك فسرقم بالتفسير ولاتحلل واذا جاء السؤال 1
بهذه الصيغة ماذا تستنتج من تحليلك او تفسيرك او من مقارنتك في هذه الحالة عليك باجراء تحليل او
تفسير او مقارنة ثم استنتج او استخلص ثالثا: قد يكون أحد الأسئلة اقتراح فرضية في هذه الحالة عليك بقراءة كل أسئلة التمرين لانك سوف تجد الهدف من الفرضية في سؤال لاحق مثلا السؤال الثاني ذكر اقترح فرضية عليك أن تتابع قراءة باقي الأسئلة ستجد احد الأسئلة اللاحقة يساعدك في صياغة الفرضية
رابعا: بعض الأسئلة تتشابه في صياغتها احذر وتمعن جيدا في الهدف من كل سؤال مثلا: في باكالوريا 2012 في تمرين النشاط الانزيمي جاءت الأسئلة متشابهة بالشكل التالي:
- 02 ماذا تستخلص فيما يخص نشاط الموقع الفعال لهذا الإنزيم؟
. 03 ماذا تستخلص فيما يخص نشاط الموقع الفعال للانزيم؟ - لو تلاحظ جيدا يظهر السؤالين متشابهين لكن ركز معي :
: السؤال 02 طلب معلومات تخص نشاط موقع فعال لانزيم محدد استعمل أداة إشارة لهذا الإنزيم
واعطاه وثيقة تبين أن نشاط الموقع الفعال لهذا الإنزيم تتكسر الرابطة بين الهستدين والسيرين . السؤال 03 طلب معلومات تخص نشاط الموقع الفعال للانزيم بصفة عامة وهو التغيير المؤقت لبنية : الموقع الفعال (التكامل البنيوي المحفز) خامسا: قد يكون أحد الأسئلة اقتراح فرضية في هذه الحالة عليك بقراءة كل أسئلة التمرين لانك سوف تجد الهدف من الفرضية في سؤال لاحق مثلا السؤال الثاني ذكر اقترح فرضية عليك ان تتابع قراءة باقي الأسئلة ستجد احد الأسئلة اللاحقة يساعدك في صياغة الفرضية
reaction:

تعليقات