القائمة الرئيسية

الصفحات

المفاهيم والمصطلحات الواردة في الجغرافيا:



أ- المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوحدة الأولى:
1- اتفاقية لومي : اتفاقية تم توقيعها في 1975 بين دول السوق الأوروبية المشتركة و46 دولة من إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي لتنضم دول أخرى فيما بعد ليصل العدد إلى 57 دولة في 1979، وتركز هذه الاتفاقية على العلاقات التجارية بمنح إعفاءات للرسوم الجمركية.
2-استثمارات: وتمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء رأس المال، بمعنى توظيف المال في شراء المعدات والآلات والعقارات لغرض الإنتاج.
والاستثمار يأخذ شكلين: مباشر يكون بواسطة التمويلات الذاتية أو عن طريق الشراكة أو عن طريق الاقتراض.
غير مباشر حيث تقوم به الدولة أو المجموعات المحلية، مثل إقامة الطرقات العامة أو مدارس...
3- أسهم: تمثل القيم المكتسبة من طرف المؤسسة أو الأفراد من جراء المساهمة الدائمة في حصص المؤسسات الأخرى والتي من شانها إعطاء حامل السهم حق المشاركة في الأرباح والخسائر والقرارات حسب الحصص، ويمكن تعريف الأسهم أنها مبالغ مالية يقدمها المساهم ليستثمر بهدف تحقيق الأرباح.
4- إشهار أو إعلان: هو مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور لغرض حثه على شراء سلع وخدمات أو من أجل التقبل لأفكار أو أشخاص أو منشآت معلن عنها.
5- اقتصاد السوق: اقتصاد تبادلي مبني على الحرية الاقتصادية المطلقة للأشخاص والمؤسسات وعلى تحرير التجارة، يخضع فقط إلى قانون العرض والطلب.
6- اقتصاد مخطط (موجه) طبيعة الاقتصاد ببلدان المنظومة الاشتراكية سابقا، يقوم على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج وعلى التخطيط المركزي.
7-أمل الحياة عند الولادة : عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها المواليد في كل فئة في سنة المقياس , ويقاس أمل الحياة باستخدام أساليب إحصائية تعتمد على جدول للحياة يحسب للذكور وإلا ناث كل على حدة. ويختلف أمل الحياة عن متوسط العمر حيث يقصد بالثاني بأنه المتوسط الحسابي لأعمار مجموع السكان.

font-family: Helvetica, Arial, sans-serif; font-size: 14px;" />8- إنترنت : شبكة عملاقة من الحواسيب المتشابكة التي يستطيع أي كان وصل حاسوبه بها. من مؤسسات حكومية أو تعليمية أو وكالات أو مؤسسات خاصة أو أفراد، تمكن المشترك من الاستفادة من المعلومات التي يعرضها المشتركون بهذه الشبكة.
9- أوبيك أو الأوبيب: هيئة تأسست عام 1960 ببغداد من طرف بلدان مصدرة للبترول وكانت خمس دول: العراق، الكويت، السعودية، إيران وفنزويلا ثم انضمت إليها دول أخرى وهي قطر، اندونيسيا التي انسحبت فيما بعد، ليبيا، الجزائر، الإمارات المتحدة، نيجيريا، أنغولا، الإكوادور، ومن أبرز أهداف هذه المنظمة مجابهة التكتل القائم بين الشركات البترولية الكبرى، الإبقاء على بنية مستقرة للأسعار عن طريق تنظيم الإنتاج.
10- بنوك : هي مؤسسات مصرفية، تقوم بالعمليات المالية، وتعمل تحت إشراف ومراقبة البنك المركزي (بنك البنوك). وتخضع البنوك لمجموعة من القواعد المنظمة والمسيرة لعملها (النظام المصرفي).
11- بورصة : سوق تتبادل فيها بضاعة معينة أو قيمة مالية، وتقسم البورصات حسب الاختصاص فهناك بورصات تجارية يتم فيها بيع وشراء المواد الأولية الزراعية والصناعية مثل سوق البترول بلندن وسوق القمح بشيكاغو وبورصات للقيم المنقولة (سوق الأوراق المالية) ويتم فيها بيع وشراء الأسهم والسندات للقطاع العام والخاص وأهمها بورصة وول ستريت بنيويورك.
12- برنامج الأمم المتحدة للتنمية: هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تأسست في 1964، تضم الدول المتقدمة والدول النامية تعنى بالبحث في قضايا التعاون بين الشمال والجنوب من خلال رصد كل المعلومات ذات الصلة بالتنمية.
13- تبييض الأموال : عملية تستهدف إضفاء الشرعية على أموال تم الحصول عليها من مصدر غير مشروع (تجارة أسلحة، تهريب، مخدرات...) ويعتمد أصحاب هذه الأموال إلى محاولة إضفاء شرعية على تلك الأموال بصرفها أو توظيفها في مجالات تبدو كأنها مشروعة.
14- تدفقات( مبادلات ) مصطلح تدفق يعبر عن الانسيابية و الاستمرارية وهو اعم من مصطلح التجارة فالأول اشمل حيث إلي جانب تبادل السلع و الخدمات يشمل كذلك حركة انتقال رؤوس الأموال والسياح و التكنولوجيا و الإعلام و القيم بمختلف أنواعها الفكرية و الثقافية و التي أصبحت تشكل موردا اقتصاديا تتزايد أهميته مع التقدم البشري.
15- تخلف : مرحلة متأخرة على طريق التقدم، يتجلى في عجز مجتمع ما عن توفير متطلبات حياة الأفراد المادية والمعنوية بسبب سوء استغلال الطاقات المادية والبشرية المتاحة.
16-تضخم : هو انخفاض في القيمة الحقيقية لوحدة النقد كما يعرف بأنه الارتفاع في المستوي العام للأسعار و السلع و الخدمات.
17- تقسيم عالمي جديد للعمل : تقسيم العمل هو تجزئة علمية لمراحل الإنتاج بغية تحقيق إنتاجية أفضل داخل مؤسسة ما. وتبلور هذا المفهوم ليشمل الدعوة إلى أن يختص كل بلد في إنتاج مواد له فيها ميزة مطلقة أو ميزة تفاضلية وبأقل تكلفة من البلدان الأخرى.
18- تقدم: وهي الحركة التي تسير نحو الأهداف المنشودة والمقبولة والتي يتحقق من ورائها تطور إيجابي نحو وضع أفضل، وينطوي التقدم على مراحل أرقى من التطور من حيث الثقافة والقدرة الإنتاجية والسيطرة على الطبيعة.
19- تكنولوجيا : هو التطبيق العملي للتقدم العلمي والتقني في العملية الإنتاجية أو هي مجموع المعارف العلمية المكتسبة والتي يمكن تطبيقها ميدانيا للحصول على نتيجة يتوخاها النشاط الاقتصادي، إنها معرفة التقنيات المادية بمختلف أنواعها.
20 - تنمية : تستخدم للدلالة علي عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين بهدف إكساب ذلك المجتمع القدرة علي التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن التحسن المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده .ولاحقا تطور مفهوم التنمية ليرتبط بالعديد من الحقول المعرفية فأصبح هناك التنمية الثقافية ,ثم التنمية الاجتماعية بالإضافة لذلك استحدث مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد و قياس مستوي معيشته و تحسين أوضاعه.
21- رؤوس الأموال (رساميل) هي الموارد المختلفة التي يمكن استخدامها في العملية الإنتاجية لغرض تحسين إنتاجية العمل، ويتأتى رأس المال من تراكم فائض عمل سابق.
20- سندات : عبارة عن أوراق مالية تثبت دائنية حاملها للمؤسسة التي أصدرتها بمعنى دليل إثبات لعملية قرض، وحامل السند يحصل على فائدة.
23- شركة متعددة الجنسيات : ويطلق عليها كذلك الشركات العابرة للقارات وحسب تعريف هيئة الأمم عام 1973 بأنها جميع المشروعات التي تراقب الموجودات والمصانع والمناجم ومكاتب البيع تتواجد في عدة بلدان بحيث لا يقل تواجدها عن ستة دول أو هي شركة أم تراقب فريقا من شركات ذات جنسيات تتميز ببعدها العالمي,طابعها الاحتكاري و تعدد أنشطتها.
24- عالم الشمال : مجموعة البلدان المتطورة والمزدهرة اقتصاديا، اجتماعيا، ثقافيا وعلميا معظمها ذات توجه ليبرالي، وهي تقع في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
25- عالم الجنوب : مجموعة البلدان التي ليست من ضمن البلدان الصناعية، فهي ذات الأغلبية المتبقية من البلدان والشعوب التي تعرضت للاستعمار أو خضعت إلى علاقات غير متكافئة فتعطلت مسيرتها التنموية، وهي تقع في النصف الجنوبي من آسيا ومعظم دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية.
26- عملة : و هي الشيء الذي يلقي قبولا عاما كوسيط للتبادل والمعاملات التجارية و تستخدم لقياس مشترك للقيم ومستودع لها و معيار للمدفوعات الآجلة ومن بين العملات هناك ما يطلق عليها بالصعبة و هي عملات أكثر تداولا و أهمية دوليا و تستمد هذه الأهمية من حصة مساهمتها في الصادرات الدولية و إصدار السندات الدولية مثال الدولار، الجنيه الإسترليني والاورو.
27- عولمة: هي تعميم نمط من الأنماط الفكرية السياسية، الاقتصادية والثقافية تختص بها جماعة ما أو مجتمع معين أو امة بذاتها على العالم برمته .أي هي توجه عالمي نحو إزالة الحواجز الإدارية أمام انتقال السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و المعلومات مابين مختلف الدول .تتبلور العولمة في صيغة آليات تسعي لتجسيدها وهي منظمة التجارة العالمية و الشركات المتعددة الجنسيات و صندوق النقد الدولي.

style="background-color: white; color: #1d2129; font-family: Helvetica, Arial, sans-serif; font-size: 14px;">28- قدرة شرائية : قدرة المستهلك على شراء السلع والخدمات اللازمة له نظير دخله.

29 - مؤشر : دليل حسابي لتقدير درجة، أو مستوى مكونات ظاهرة ما.أي هو قيمة رقمية من خلالها يمكن تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالإيجاب أو السلب انطلاقا من وجود قيمتين عليا و دنيا. لو أخذنا مؤشر التنمية البشرية على سبيل المثال فنجد انه كلما اقترب المؤشر من الصفر أعطى انطباع على حالة التخلف و كلما اقترب من الواحد أعطى انطباع على حالة التقدم. 
30- مؤ شر التنمية البشرية : وهو من بين المؤشرات المعتمدة لقياس التنمية، و يتم الحصول عليه من خلال دمج عدة معطيات قاعدية (أو معايير) تحيط بالجوانب الإنسانية للتنمية في كل بلد. وهي معايير معتادة اعتمدها برنامج الأمم المتحدة للتنمية منذ 1990 لقياس درجة التقدم، فيؤلف بين قياس أمل الحياة عند الولادة، نسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد، وهذا المؤشر تتراوح قيمته ما بين 0-1.
31- معيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما.أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة, ويعبر عنه كذلك بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين.
32- مستوى المعيشة: تعبير عن الأحوال المعيشية الجارية على الأفراد في المجتمع وهي اقتصادية، اجتماعية، تربوية، صحية وسكنية متصلة بقضايا العمل وشروطه.
33- ميزان المدفوعات: الكشف الذي يهم كل عمليات التبادل التي يقوم بها بلد ما مع الخارج وتنتهي إلى عملية دفع أو قبض ماليين، فميزان المدفوعات أشمل من الميزان التجاري إذ إلى جانب البضائع المتبادلة يهتم بتبادل الخدمات والتحويلات وتوظيف الأموال والاستثمارات خلال سنة.
34- ميزان تجاري: وهو الفرق مابين قيمة الصادرات و الواردات لبلد ما
35- منظمات غير حكومية : جمعيات محلية أو وطنية أو عالمية لها منطلقات وغايات متنوعة ولا تقوم على الربح المادي، ومن أكثر الميادين التي تنشط فيها: الدفاع عن حقوق الإنسان. تقديم العون الصحي والمادي لمنكوبي الحرب، حماية البيئة. تعتمد هذه المنظمات في تمويلها على مساهمات وتبرعات أعضائها أو مساعدات الحكومات أو أجهزة أممية.
36- منظمة التجارة العالمية : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995، وعوضت الاتفاقية العامة حول التعريفات الجمركية والتجارة الموقعة في 1947، هدفها خفض الرسوم الجمركية ويتم ذلك من خلال تنظيم جولات تفاوضية.
37- ناتج داخلي خام: قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة.
38- ناتج داخلي خام للفرد:(الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان والناتج الداخلي الخام.
39-ناتج وطني خام: جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما اضافةالي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين,عائدات الاستثمارات)
40- نظام اقتصادي عالمي جديد: تصور بدأ يتبلور في بداية السبعينات من القرن الماضي يتناقض مع النظام الاقتصادي العالمي القائم الذي يرتكز على عدم التكافؤ وعلى استغلال دول الجنوب من طرف دول الشمال، ويقترح هذا التصور بديلا يقوم على النقاط التالية: تحويل فعلي للتكنولوجيا باتجاه بلدان الجنوب –تصنيع بلدان الجنوب مع ضمان تحكمها في مواردها الأولية- اعتماد معيار تقديري عالمي عوضا عن الدولار... وقد تبنت هيئة الأمم أهم هذه النقاط في دورتها عام 1974.
ب -المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوحدة الثانية :
1- الاتحاد الاقتصادي (الاندماج الاقتصادي) يمثل أقصى ما يصل إليه التكامل الاقتصادي حيث يتدرج من منطقة تجارة حرة إلى الاتحاد الجمركي ثم مرحلة السوق المشتركة وأخيرا مرحلة الانخراط في اتحاد اقتصادي مثال الاتحاد الأوروبي.
2- استقطاب: لغة يعني الجذب أما اصطلاحا فهو تمكن دولة دون غيرها أو جهة دون غيرها من جذب أو جلب استثمارات مالية بسبب تميز هذه الجهة أو الإقليم بعوامل خاصة، مثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأمريكية.
3- بطالة: عدم توفر العمل للقادرين عليه والباحثين عنه ومن أنواعها: بطالة موسمية، قطاعية وتكنولوجية.
4- بنيلوكس:إتحاد جمركي أنشئ في 1944 بين بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا ثم تطور في 1960 إلى ترتيب يسمح بحرية تحويل رؤوس الأموال ونقل السلع وتنقل الأفراد بين الدول الثلاث.
5- تعريفة جمركية: جملة الموانع والشروط والتعريفات (الرسوم) التي تفرضها دولة ما على دخول البضائع الأجنبية إليها والهدف من ذلك توفير إيرادات للخزينة وحماية الصناعة المحلية من المنافسة.
6- تكتل: هو صيغة لتكامل اقتصادي يتم بين مجموعة من الدول المتجانسة تاريخيا أو ثقافيا أو حضاريا أو جغرافيا لتحقيق مصلحة اقتصادية مشتركة ويسمى بالتكامل الاقتصادي الإقليمي حيث يتم تقسيم العمل والتبادل التجاري بين بلدان المنطقة الجغرافية الواحدة. ويتوقف التكتل الاقتصادي على شروط موضوعية تتعلق بأوضاع البلدان المشتركة فيه وعلى مستوى التطور الذي وصل إليه كل قطر، وعلى درجة المصلحة الاقتصادية بين الأقطار المشتركة في التكامل.
7- تنظيم المجال: وضع خطة علمية لإصلاح مجال أو إقليم ما لأداء مجموعة من الوظائف المحددة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية.
8-حزام الصدئ : عبارة تطلق علي النطاق الصناعي القديم في الولايات المتحدة والممتدة من منطقة المدن الكبرى إلي جنوب غرب البحيرات.
9-حزام الشمس: عبارة أطلقت في بداية السبعينيات من القرن الماضي علي ولايات الجنوب و الغرب الأمريكيين المتميز بمناخها الدافئ ونموها الاقتصادي المرتكز علي صناعات الجيل الثالث أو التكنولوجيا العالية.
10- دورة زراعية: عملية تنويع وتبديل منظم للمزروعات على أراضي مقسمة إلى قطع لا يتكرر فيها نفس المحصول لسنتين متتاليتين.
11- دول الثماني الصناعية وهي الدول الأكثر تصنيعا في العالم، بدأت باجتماع دعت إليه فرنسا برا مبولي سنة 1975 حضرته إلى جانب فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا واليابان. لتنضم إلى هذه الدول السبع روسيا في التسعينات ، يعقد هذا التجمع اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا اقتصادية، سياسية وأمنية.
12-دول صناعية جديدة: تعبير يطلق علي الدول التي هي في الأساس بلدان من العالم الثالث حسب التصنيف الكلاسيكي لكنها عرفت ما يشبه الثورات الصناعية الحديثة و التي حققت ناتج وطني خام مرتفع يقارب بعض الدول الصناعية التقليدية كما عرفت طفرة تكنولوجية ومن أمثلة هذه الدول مجموعة التنينات.
13- ركود اقتصادي: هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو لسوق معين وهذه الحالة كثيرا ما تعرفها اقتصاديات الدول الرأسمالية، تحدث بسبب هبوط في النمو الاقتصادي نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض في الأسعار.
14- سياسة انفتاح: سياسة تبنتها مجموعة من الدول الاشتراكية ويتم بموجبها التوجه من الاشتراكية إلى الاقتصاد الحر بشكل جزئي أو كلي، ويقترن ذلك سياسيا بالاتجاه إلى التعامل مع الدول الغربية، يقوم الانفتاح على المنفعة المتبادلة والدخول بشكل وثيق في السوق الدولية وصولا إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي (سياسة تبنتها مصر في النصف الثاني من السبعينات والصين منذ الثمانينات).
15- قطب تكنولوجيا (تكنوبول): مدينة تنتج التكنولوجيا وتروج التقنيات المتطورة وتستقطب أصحاب الكفاءات العالية من علماء ومهندسين وباحثين وتوفر لهم مخابر البحث العلمي والمصانع ومقر الإقامة والأنشطة الثقافية وتجهيزات الاتصال.

14px;">16- قوى اقتصادية كبرى: هي المجموعات الاقتصادية الكبرى أو الدول المتقدمة والتي تشكل ما يسمى بالثالوث المتقدم و تشكل فيما بينها مركز اقتصادي عالمي ويشمل: أمريكا الشمالية، أوروبا واليابان، ويمثل أقل من 20 % من سكان العالم، يسيطر على أكثر من 60 % من الصادرات العالمية.

17- تجمع المدن (ميغالوبوليس): وهو عبارة عن تجمع حضري ضخم يتكون من عدة مدن كبرى متجاورة ويسمى هذا التجمع كذلك بمجرة حضرية.
18- مجموعة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اتفاق اقتصادي وسياسي وقع منذ 1967 يجمع عدة بلدان وهي اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، تايلاندا، سنغافورة، بروناي الفيتنام، للاوس، ميانمار وكمبوديا ليتحول هذا التجمع منذ 1993 إلى منطقة تبادل حر.
19- مجموعة التنينات الأسيوية: هو لقب يطلق على أربع دول وهي تايوان، سنغافورة، هونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، سميت بهذا لكونها حققت معدل نمو اقتصادي كبير وتصنيع سريع بدأ هذا ما بين الستينات والسبعينات واستمر في بداية القرن الواحد والعشرين، لتتحول إلى بلدان صناعية جديدة.
20- مجموعة النمور الأسيوية وتعرف بالنمور الصغيرة: وهي تشمل الدول التالية: تايلاندا، ماليزيا، أند ونسيا والفلبين، وهناك من يضم إليها بروناي، وهي دول دخلت عهد التصنيع بعدما كانت زراعية، فأدخلت الصناعات التحويلية وحققت نمو اقتصادي كبير.
21- مساعدات من اجل التنمية: تشمل كل أنواع التحويلات المالية والتقنية من البلدان الغنية إلى البلدان الفقيرة بعنوان مساعدتها على بلوغ التنمية. أدخلت هذه المساعدات ضمن إستراتيجية الأمم المتحدة للتنمية منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي.
22- معاهدة ماستريخت: تعرف كذلك بمعاهدة الاتحاد الأوروبي، وهي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد حيث تم قبولها من طرف المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في أول ديسمبر 1991 ودخلت حيز التنفيذ في أول نوفمبر 1993، أدخلت الاتفاقية عدة تغييرات على قوانين المجموعة الأوروبية، فشكلت نواة لظهور الاتحاد وأساس للدستور الأوروبي.
23- معاهدة روما: وهي المعاهدة التي تم توقيعها يوم 25 مارس 1957 من طرف الدول الست المؤسسة للجماعة الاقتصادية الأوروبية (السوق الأوروبية المشتركة) ودخلت حيز التنفيذ في يناير 1958.
24- مناطق اقتصادية خاصة: تدخل في إطار سياسة طبقتها دول تشهد ضعفا في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وهي مناطق مهيأة لجذب مستثمرين أجانب لإنجاز مشاريع اقتصادية ويرتبط ذلك بحوافز اقتصادية كتطبيق لوائح متساهلة لتشجيع المصدرين، وفرض ضرائب منخفضة. تبنت هذه السياسة الصين قبل 23 عاما، ثم الهند في 2003.
25- منطقة التبادل الحر: فضاء يتكون من مجموعة بلدان قامت بإلغاء القيود الجمركية فيما بينها فيتشكل إتحاد للتبادل الحر مثل اتفاقية أمريكا للتبادل الحر والتي تضم الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك منذ 1994.
26- منطقة تجارة حرة: منطقة تقع داخل إقليم الدولة، تقام فيها أنشطة اقتصادية (تجارة، خزن، صناعة) لكنها تبقى خارج حدود الدولة الإقليمية من الناحية الجمركية، مما يجعل استيراد السلع إلى هذه المنطقة يتم بحرية كاملة ودون أية قيود جمركية عليها.
27- منطقة شنغن: وهو المجال الذي حددته اتفاقية 19 جوان 1990 والموقعة بلوكسمبورغ من طرف 07 دول من المجموعة الاقتصادية آنذاك وتم تطبيقها في 26 مارس 1995 من طرف 22 دولة من دول الاتحاد و 3 من خارج الاتحاد وتركز هذه الاتفاقية على حرية التنقل داخل الاتحاد وتحقيق انسجام في منح تأشيرات الدخول للأجانب.
28- نطاقات زراعية: مناطق يمارس فيها النشاط الزراعي، تتخصص في إنتاج محاصيل محددة وفق ظروف مناخية معينة وتستغل بواسطة وسائل وطرق حديثة.
29- نمو اقتصادي: زيادة كمية تسجلها المنتجات والخدمات في بلد أو في إقليم وتقاس تلك الزيادة بعدد من المؤشرات أهمها الناتج الوطني، ويتحقق النمو بفضل أربعة عوامل وهي: الاستهلاك، الاستثمار، الصادرات والإنفاق العمومي.
30- هيمنة ونفوذ: هو مصطلح سياسي واقتصادي يتمثل في هيمنة دولة على دولة أخرى أو أكثر أو هيمنة شركة أو أكثر على منتوج معين. مثل هيمنة الشركات البترولية الكبرى على البترول.
31- وزن ديمغرافي: تمتلك بلدان عديدة خصوصا بمنطقة جنوب شرق آسيا قوة بشرية هائلة، وهذا ما جعلها تستفيد من هذه القوة البشرية في بناء اقتصادياتها لكون أن ارتفاع القوة البشرية يعتبر عاملا إيجابيا في ارتفاع القوة العاملة، وارتفاع حجم السكان يوفر سوق استهلاكية واسعة.
جـ- المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوحدة الثالثة:
1- احتكارات : حالة السوق التي تسيطر فيها شركة على 25 % من الإنتاج والتسعير على الأقل والتي تمنع فيها شركات أخرى من التنافس سبب حواجز الدخول، هذا الاحتكار يمارس من مجموعة متضامنة من المحتكرين أو الشركات الضخمة ذات رؤوس أموال ضخمة وإنتاج وفير ويعرف باحتكار القلة، وللاحتكار انعكاسات منها إحياء مشكلة الندرة، محدودية السلع، وارتفاع الأسعار.
2- إصلاح زراعي : إجراء يشمل إعادة الهيكلة العقارية للقطاع الزراعي أو إعادة تنظيم البنية النوعية للزراعات أو تعديل أساليب الإنتاج أو تحسين أوضاع الفلاحين.
3-امن غذائي: هو قدرة الدولة علي تامين المواد الغذائية اللازمة لسكانها و بالقدر الكافي وانعدام الأمن الغذائي يعكس عدم التوازن بين النمو الديمغرافي و الحاجات الغذائية
4- اندماج في الاقتصاد العالمي: يعبر عنه بالاتجاه نحو زيادة التكامل أو التعامل لدولة ما في الاقتصاد العالمي من خلال التجارة الخارجية وحركة التدفقات المالية، وهو تفاعل إيجابي مع التطورات الدولية المتجددة، ويتطلب الاندماج في الاقتصاد العالمي، الانخراط في أداوت هذا النظام وأهمها منظمة التجارة العالمية، كما يستلزم تحرير الاقتصاد وهذا من شانه يزيد من اجتذاب الاستثمارات وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.
5- بيئة: مجموع العناصر المادية والكيميائية والبيولوجية والعوامل الاجتماعية المؤثرة بشكل من الأشكال على الكائنات الحية وعلى الأنشطة البشرية.
6- تبعية اقتصادية: ارتباط أو خضوع النشاط الاقتصادي لدول أو مجموعة من الدول باقتصاد دولة أخرى,أو هي الارتباط و عدم استقلالية عن طرف أخر قد تمثله دولة متقدمة.
7- تنمية مستدامة : تنمية مبنية على قواعد تضمن تحسن نوعية الحياة للبشر بصفة متواصلة دون أن يكون ذلك على حساب توازن وتواصل الأنظمة البيئية ولا على حساب الأجيال القادمة.
8- ثورة خضراء : الإجراءات المؤدية إلى تغيير جذري لقطاع الزراعة والوصول إلى زراعة عصرية، يتم من خلالها التخلي نهائيا عن أنماط التسيير والإنتاج والتسويق المتخلف بإتباع آليات تشجيع استخدام المخصبات الصناعية وبذور الحبوب الهجينية ذات المردود المرتفع، طبقتها عدة بلدان منها: الهند، المكسيك...
9- حوافز اقتصادية: يقصد بها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعها بعض الدول والتي من شأنها تشجيع النشاط الاقتصادي بها. خصوصا الصناعة، ومن هذه الحوافز: الإعفاءات الضريبية أو تخفيضها، قابلية تحويل الأرباح حق تسويق الإنتاج خارج البلد.
10- خدمة الدين: القسط السنوي الذي يدفعه البلد المدين إلى دائنيه و يشمل ذلك الفائدة الناتجة عن الفوائض السنوية للدين يضاف إليها جزء من أصل الدين.
11- خصخصة (خوصصة) :وهي العملية التي تقضي بنقل ملكية المؤسسات العمومية أي التابعة للقطاع العام إلي القطاع الخاص و هي صورة من صور التحول نحو اقتصاد السوق.
12- سياسة سكانية: جملة المبادئ التي تتبعها الدولة في القضايا السكانية أو هي التدابير التي تتخذها للحد من النمو السكاني، أو الترغيب في زيادة الولادات.
13- شراكة: اتفاق بين بلدين مختلفين لإقامة مشروع مشترك يستغل ما يختص به كل طرف في بلده من إمكانيات ووسائل وثروات ومثال عن ذلك الشراكة الأورو متوسطية والتي وضع أسسها مؤتمر برشلونة في 1995 بوضع إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية، التجارية، الثقافية...
14- فوارق اجتماعية: جملة الاختلافات والتباينات الاجتماعية (المادية والسلوكية) الناتجة عن انعدام العدالة في توزيع الثروات الوطنية وفي الاستفادة من الخدمات العامة.
15- مديونية : هي وضعية دولة ملزمة بالوفاء بديونها عندما تفوق خدمات الدين إمكانيات التسديد و ينتج عن ذلك عرقلة عملية التنمية.
16- مثلث حيوي (صناعي) امتداد ثلاث مدن كبرى في البرازيل على شكل مثلث وهذا في الجهة الجنوبية الشرقية، حيث تتركز معظم الصناعات البرازيلية وهذه المدن هي: ساو باولو، ريودي جانيرو وبيلو أوري زنتي.
17- مثلث العطش : وهي ظاهرة يتميز بها القسم الشمالي الشرقي من إقليم المناخ المداري في الجهة الشمالية الشرقية بالبرازيل حيث تقل الأمطار عما يجاورها.
18- معيقات التنمية: وهي جملة التحديات التي باتت تعيق الأداء التنموي في الدول المتخلفة ومن أبرزها غياب الحكم الرشيد، انتشار الأمراض والأمية وكل هذا ناتج عن التأخر في مجال التعليم والصحة باعتبارهما عماد التنمية في أي بلد.
19- موارد طبيعية: هو مجموع المواد الموجودة في البيئة والتي يعتمد عليها الإنسان ويؤثر فيها أو يتأثر بها، أو كليهما وهي تصنف إلي نوعين:
أ- موارد متجددة: هي تلك الموارد التي تملك القدرة على التجدد باستمرار كالغابات، التربة والكائنات الحية الطاقة الشمسية ,الهواء ويشترط في استمرار تجددها تعامل الإنسان معها بشكل عقلاني.
ب- موارد غير متجددة: وهي موارد قابلة للنفاذ بحيث معدل تجددها يقل عن معدل استهلاكها، تعرف كذلك بأنها موارد مؤقتة أو ناضبة كالفحم الحجري، البترول والغاز.
20- نيباد (الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا) هي مبادرة سياسية ظهرت خلال قمة الاتحاد الإفريقي في لوساكا عام 2001 من طرف مصر، الجزائر، نيجيريا، جنوب إفريقيا والسنيغال، وتمثل المبادرة إطار لتنمية إفريقيا.
21- هياكل قاعدية: (بني تحتية): جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لا يكون هناك سير عمل أو نشاط ما و هي تأخذ صورا مختلفة و تشمل مختلف المجالات الصناعية الاقتصادية الجوية و البحرية مثل الجسور ,موانئ شبكات المياه الكهرباء و الطرق و الأرصفة و الاتصالات السلكية و اللاسلكية.

style="background-color: white; color: #1d2129; font-family: Helvetica, Arial, sans-serif; font-size: 14px;">تسمية التكتل

الرمز
سنة التأسيس
عدد الأعضاء
أهدافه
الاتحاد الأوربي
UE
التوقيع في 25مارس 1957 و التنفيذ في يناير 1958
27 دولة
(2007)
- إزالة الرسوم الجمركية
- توحيد السياسات التجارية
الزراعية التنقل التقريب بين التشريعات الإقليمية للدول الأعضاء وصولا لي اندماج اقتصادي
اتحاد امم جنوب شرق أسيا"اسيان"
ASEAN
1967
10
اتفاق اقتصادي و سياسي كان موجها سابقا ضد المد الشيوعي تم تطويره في 1992 إلي منطقة التبادل الحر
reaction:

تعليقات