ملاحظة الكتابة باللون الاحمر تعد أمثلة فقط او شروحات وتتغير من مقال لاخر
المقدمة:
يندرج هذا النص الموجود بين أيدينا ضمن مجزوءة (السياسة ... مثال فقط) والذي يعالج موضوع (مفهوم الدولة)، ولقد احتل هذا المفهوم مكانة مرموقة في تاريخ الفلاسفة حيث انكب الفلاسفة والمفكرون على دراسته كل من زاويته الخاصة، وقد أثار ذلك جدلا واسعا واختلافا بين مواقفهم وتصوراتهم، مما يجعلنا نطرح العديد من التساؤلات، هل يمكن القول بأن (الدولة تستمد سلطتها من الحق والقانون فقط؟ (
بمعنى آخر أن الدولة تسعى دائما لتحقيق العدالة بواسطة الحق وتستمد مشروعيتها من القانون،
وهل يمكن القبول بالرأي القائل بأنه على العكس من ذلك الدولة تستمد سلطتها بالقوة والعنف والبطش؟
العرض:
من خلال قراءتنا المتأنية للنص الماثل أمامنا يتضح أن صاحب النص يدافع عن أطروحة أساسية مضمونها .................................(3-4-5 أسطر على الأقل)
ولقد دعّم أطروحته بجملة من المفاهيم الفلسفية أهمها (ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف أو .............................)
كما وظّف صاحب النص مجموعة من الحجج والبراهين للدفاع عن أطروحته (مثلا أسلوب التأكيد والتفسير)
بالإضافة لذلك فلقد استخدم الروابط المنطقية مثل: حرف التأكيد في قوله إنّ، وأنّ، ولام الابتداء ...
كما وظف أيضا مجموعة من أدوات الترقيم (ما بين عارضتين، فاصلة، نقطة)
حيث لعبت دورا هاما في تنظيم فقرات النص وأعطته متانة وتماسك وسلاسة في لغة الخطاب.
ولكي نفتح دائرة النقاش أكثر لابدّ أن نستحضر موقف (نذكر اسم فيلسوف آخر له نفس رأي صاحب النص) الذي سار على نفس نهج صاحب النص وأكّد هو الآخر على أنّ
(نذكر رأي الفيلسوف المؤيد لصاحب النص)
فهل يمكن القبول بهذا الرأي، والقول على أنّ (ذكر خلاصة راي صاحب النص والفيلسوف المؤيد له)
وللإجابة على هذا التساؤل نستحضر موقف (نذكر اسم فيلسوف معارض لصاحب النص)
الذي عارض صاحب النص ومؤيديه وأكّد على أنّ (نذكر رأي الفيلسوف المعارض لصاحب النص)
وللإجابة على كل هذه التساؤلات ومحاولة إعطاء حل عادل لهذه الإشكالية والتوفيق بين المؤيّدين والمعارضين لصاحب النص نستحضر موقف الفيلسوف (نذكر اسم فيلسوف يجمع بين الرأيين صاحب النص ومؤيديه والمعارض له) الذي أقرّ أنّ (نذكر رأي الفيلسوف الذي وفّق بين الرأيين)
وبالنظر لهذا الموضوع من زاوية حياتنا اليومية نجد أن (نذكر الرأي الشخصي لكن بحذر)
الخاتمة:
وفي الأخير يمكن القول على أن إشكالية (نذكر إشكالية النص)
عرفت تضارب الأفكار ووجهات النظر، فإذا كان صاحب النص ومؤيديه أكدوا على أن (نكتب خلاصة رأي صاحب النص ومؤيديه)
فقد عارضهم كل من (نكتب أسماء الفلاسفة المعارضين) وأقروا على أن (نكتب الرأي المعارض )
فيما حاول الفيلسوف (نذكر اسم الفيلسوف الذي وفّق بين الرأيين) التوفيق بين الموقفين المتعارضين وأكد على أن (نذكر راي الفيلسوف الجامع للرأيين)
ويمكن أن ننهي تحليلنا بسؤال مفتوح (حاول عرض سؤال مفتوح في الأخير يكون أكثر جدلا ويترك القارئ يفكر أكثر في نهاية الموضوع)
ملاحظة الكتابة باللون الاحمر تعد أمثلة فقط او شروحات وتتغير من مقال لاخر
تعليقات
إرسال تعليق